«النيل للإعلام» ينظم ندوة عن «الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات» بالفيوم

 ندوة بمركز النيل للإعلام بالفيوم 
ندوة بمركز النيل للإعلام بالفيوم 

نظم مركز النيل للإعلام بالفيوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة صباح اليوم الثلاثاء بقاعة المؤتمرات بالمركز تحت عنوان «الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات» بمشاركة مجموعة ممثلة من المؤسسات والقطاعات الحكومية وبعض من رجال الدين ومكلفات الخدمة العامة وبحضور فريق مركز النيل محمد هاشم مدير المركز وحنان حمدى مسئول البرامج .

استضاف المركز الدكتور أحمد سلامة الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات ومدير وحدة تطوير البنية التحتية والتكنولوجية بجامعة الفيوم والذى أشار فى بداية حديثه مع المشاركين إلى أن المعلومات هى سمة العصر الذى نعيشه، لافتا إلى أن البعض أطلق عليه عصر المعلومات ومن أبرز سمات هذا العصر هو الحياة الرقمية والتحول الرقمي وانتشار استخدام شبكات الإنترنت ومن السمات التجارة الإلكترونية .

اقرأ أيضا| التراس: تعميق التصنيع المحلي وتوطين تكنولوجيات الطاقة النظيفة والمتجددة

وأكد أنه مع التطور التكنولوجى اصبحت الحياة أكثر سهولة خاصة فى مجال حفظ ونقل البيانات وسهلت على الإنسان عملية التخزين لها بديلا عن الوسائل التقليدية مثل الأرشفة التى كانت موجودة بالمؤسسات والقطاعات المختلفة .

واضاف أن مع ازدياد حجم المعلومات وكثافتها ازدادت الحاجة إلى تبادلها وانتقالها من مكان إلى آخر سواء داخل المؤسسة الواحدة أو من مؤسسة إلى أخرى أو حتى بين الدول وظهر ما يطلق عليه ثورة الاتصالات وانتشار شبكات المعلومات التى تسهل عملية انتقال وتداول هذه المعلومات .

وأشار إلى أن مفهوم أمن المعلومات هو العلم الذى يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التى تهددها أو الحاجز الذى يمنع الاعتداء عليها وذلك من توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات.
 
وأكد على أن حماية المعلومات أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلى مع بدايات التطور التكنولوجى.

وعن الركائز الأساسية التى يرتكز عليها أمن المعلومات قال أن أمن المعلومات يرتكز على أنظمة حماية نظم التشغيل، أنظمة حماية البرامج والتطبيقات، أنظمة حماية قواعد البيانات وأنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة.

وعن كيفية حماية البيانات والمعلومات الشخصية أكد على ضرورة استخدام كلمات مرور قوية وضرورة أن تتسم بالسرية التامة وعدم تداولها مع الآخرين.

 كما أكد على ضرورة عدم فتح أى روابط مجهولة سواء جاءت فى رسالة أو أثناء التصفح على وسائل التواصل، مشيرًا إلى أن هذه الروابط وسيلة لاختراق الأجهزة والتى من خلالها يحدث اختراق للبيانات والمعلومات الشخصية واستخدامها بصورة سيئة وهو مايسمى بالابتزاز الالكترونى.
 
وتحدث عن أهمية عمل نسخ احتياطية للبيانات سواء كانت بيانات شخصية أو بيانات خاصة بالمؤسسة أو الشركة والتى يتم تخزينها في ما يسمى بالتخزين السحابى من خلال الإيميل الموجود على جوجل.

وشدد على ضرورة عدم تداول البيانات الشخصية مثل الرقم السرى للبطاقات البنكية وغيرها والتى يستخدمها البعض للنصب خاصة مع كبار السن .

وفى نهاية حديثه أوصى المشاركين بضرورة التدريب المستمر لمواكبة التطور التكنولوجى وضرورة تدريب العاملين فى مجال أمن المعلومات كما أوصى بضرورة المتابعة والمراقبة للأطفال واستخدامهم للتطبيقات والألعاب الإلكترونية.